الرئيسية المكتبة الرقمية مكتبة المركز

 

 

 

 

 

 

مطبوعات المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية NCERD PUBLICATION

 مجلة البحث التربوي: مجلة علمية محكمة نصف سنوية يصدرها المركز

ضوابط نشر الأبحاث والدراسات داخل المجلة :

·   " البحث التربوي " مجلة علمية محكمة تصدر خلال شهري يناير ويوليو من كل عام ، وتخضع الدراسات والبحوث والأوراق العلمية التي تنشر بها للتحكيم العلمي بصفة سرية.

·         تقبل المجلة وفقًا لقرار إصدارها الدراسات والبحوث باللغة العربية بجانب اللغتين الإنجليزية والفرنسية .

·   تنشر المجلة الأوراق العلمية والدراسات والبحوث التربوية والنفسية المتصلة بالإدارة والتخطيط والسياسات التعليمية وأصول التربية وتطوير المناهج وتكنولوجيا التعليم ، وذلك في مجال التعليم قبل الجامعي التي يجريها أو يشترك في إجرائها أعضاء هيئات البحث  في مراكز البحوث التربوية وأعضاء هيئات التدريس بالجامعات والمعاهد العلمية .

·   تنشر المواد المقدمة بحسب أسبقية ورودها بعد استيفاء رسوم النشــر المقررة ، يراعى في كتابة المادة العلمية المقدمة للنشر الإطار العام المعتاد من حيث : المقدمة ، والإطار النظري ، والإجراءات ، والنتائج ، والتفسير والمناقشة ، والخلاصة ، والمراجـع ، مع مراعاة قواعد البحث العلمي والأعراف الأكاديمية في التوثيق والاستشهاد وطريقة كتابة المراجع .

·     تقدم المادة العلمية المراد نشرها من أصل وصورتين  كتوبة بالكمبيوتر(IBM) على ورق بحجم الكوارتو (A4) مقاس            " 22×28" بشرط ألا يزيد عدد صفحاتها عن خمس وعشرين صفحة شاملة المراجع .

·     تتم الكتابة بخط عربي من نوع( SIMPLIFIED ARABIC )  بنـط  (13) للمتن ، والعناوين الوسطى الرئيسة بنط (16) ، ونوع الخط      ( PT  BOLD  HEADING ) ، والعناوين الجانبية الفرعية بنط (14)، ونوع الخط(MONOTYPE KOUFI)  ، والحواشي بالهوامـش بنـط  (11) ، ونوع الخـط ( SIMPLIFIED ARABIC ) ، والمراجـع بنـط (12) ، ونوع الخط( SIMPLIFIED ARABIC )  .

·     تترك مسافة 5ر2 سم للهامش الأيسر ، 0ر3 للهامش الأيمن مع ترك مسافة 5ر2 سم لكل من الهامش العلوي والسفلي ، حجم الورقة: العرض : 3ر17 سم ، الارتفاع : 3ر23 سم ، اعتبارًا من الحاشية: رأس الصفحة (37ر1 سم) ، تذييل الصفحة (37ر1 سم).

·             الترقيم : وسط – أسفل الصفحة .

·     أن يتم تنسيق فقرات كتابة نص البحث على النحو التالى : تباعد الأسطر " مفرد " واحد سم ، وتباعد الفقرات " قبل " 6 نقطة ، والمسافة البادئة للفقرة " واحد "  سم.

·     يكتب عنوان المادة العلمية المطلوب نشرها في منتصف الصفحة الأولى في كل النسخ، وأسفله يكتب اسم المؤلف ، وذلك في نسخة واحدة فقط مع وضع علامة (*) بعد كتابته مباشرة ، على أن توضع علامة (*) مرة أخرى في الهامش الأسفل من الصفحة يليها تعريف بوظيفة مؤلف المادة والجهة التابع لها ( القسم / الشعبة أو الكلية / المركز أو الجامعة ).

·     يقدم مع البحث ملخص بالعربية وآخر بالإنجليزية في حدود صفحة واحدة  لا تزيد كلمات كل منهما عن (200) كلمة ، على أن يتضمن الملخص: الأهداف والعينة والإجراءات وأهم النتائج والتوصيات والمقترحات.

·             تعطى الأولوية للبحوث الميدانية التي أجريت حديثًا ، ولا تقبل بحوث سبق نشرها.

·     الالتزام بقواعد كتابة المراجع المذكورة في البحث بالإشارة إلى أرقامها في المتن على أن ترد قائمتها في نهاية البحث ؛ حيث يدون: اسم المؤلف – عنوان البحث - بلد النشر – جهة النشر – السنة – أرقام الصفحات .

·             يعتمد على رأى محكمين متخصصين في تحديد صلاحية البحوث المقدمة.

·     يتم التوثيق في متن المادة المكتوبة داخل قوسين يحويان قسمين من الأرقام ، يشير القسم الأول منها إلى رقم المرجع طبقًا لتسلسله في قائمة المراجع ، وتشير أرقام القسم الثاني إلى رقم أو أرقام الصفحات بالمرجع المذكور ، فإذا كان هناك تتالٍ في أرقام الصفحات وضعت - شرطة بين رقم أول ورقم آخر صفحة من التوثيق ، وفي حالة تعدد الصفحات وعدم تتابعها وضع بعد كتابة رقم كل صفحة منها فاصلة مع وضع علامة : فاصل بين القسمين . مثال ذلك ( 1: 15 ) أو (2: 15 – 17) أو (8: 15 ، 19 ، 33) مع عدم استعمال الحواشي في نهاية الصفحات .

·     توضع قائمة المراجع في نهاية المادة العلمية المكتوبة ، حيث يخصص " أولاً "  للمراجع العربية يليه مباشرة " ثانيًا "  للمراجع الأجنبية في نظام أبجدي ، واستمرار تسلسل المراجع الأجنبية عقب المراجع العربية مباشرة وفق الأسلوب التالى :

الكتـب :   اسم المؤلف تاريخ النشر عنوان الكتاب ويوضع تحته خط مكان النشر دار النشر.       

وإذا كان هذا الجزء في كتاب لغير صاحبه يكتب العنوان بين علامتي تنصيص وبعده كلمة ( فى ) ثم تستوفى باقي عناصر التوثيق الخاصة بهذه الفقرة .

البحوث : اسم الباحث تاريخ النشر عنوان البحث عنوان المجلة رقم العدد   صفحات النشر .

الرسائل : اسم صاحب الرسالة التاريخ عنوان الرسالة رسالة ( ماجستير/ دكتوراه ) اسم الكلية اسم الجامعة.

·     ترفق بالمادة المراد نشرها الرسوم التوضيحية والأشكال والخرائط بأرقام مسلسلة ، ويفضل كتابتها بالحبر الشيني على أوراق شفافة "الكلك" ويوضح محتوى الشكل أسفله ، كما توضع الجداول في أرقام مسلسلة ، ويذكر رقم الجدول وعنوانه فوق الجدول .

·             تراجع المواد المقدمة للنشر بمعرفة مقدمها وبتوقيعه ، وبحيث تكون خالية من الأخطاء الكتابية واللغوية .

·     يعتمد على رأى اثنين من الأساتذة أعضاء هيئة تحكيم المجلة – فيما عدا بحوث الأساتذة – ولا تنشر إلا بعد الموافقة عليها من هيئة التحكيم، كما أن المواد التي يقترح المحكمون إجراء تعديل أو حذف، أو إضافة فيها تعاد لمؤلفها لإجراء التعديلات المطلوبة على أن تعاد المادة مطبوعة بنفس النظام على نفقته بعد إجراء تلك التعديلات للنظر في الموافقة على نشرها .

·     يشترط في المادة المقدمة للنشر أن تكون أصلية مبتكرة ، ويصاحبها إقرار من مقدمها بأنه لم يسبق له نشرها في أية جهة أخرى وأنها غير مستلة من أية دراسة أيـًّا كان نوعها.

·     تقوم إدارة المجلة بإبلاغ المؤلف بوصول بحثه ، وتبلغه باعتذارها إذا تعذر نشره ، ولا تلزم المجلة برد المواد التي لم تنشر لأصحابها.

·             ترسل المجلة لمؤلف كل مادة تم نشرها خمس مستلات مع نسخة من الإصدار.

·     يحصل رسم اشتراك عن المادة المقدمة للنشر بما لا يزيد عن خمس وعشرين صفحة – طبقا لما سبق ذكره (150) جنيهًا للباحث من داخل المركز ، (250) جنيهًا للباحث من جهات أخرى داخل الجمهورية ، (150) دولارًا أمريكيًا أو ما يعادلها للباحث من جهات خارج الجمهورية، يضاف خمسة جنيهات أو ما يعادلها بالدولار عن كل صفحة تزيد عن العدد المحدد لأوراق المادة المقدمة للنشر .

·     يوضح الباحث البيانات التالية في الطلب المرفق للمادة المقدمة للنشر: الاسم – العمل ( الوظيفة الحالية ) – التخصص – الجهة – تليفون العمل والمنزل .

·             البحث المقبول للنشر يأخذ دوره للنشر في العدد الذي أرسل إليه          أو في الأعداد التي تليه.

·     يخطر الباحث بما يُفِيْدُ استلام بحثه خلال (15) يومًا من تاريخ استلام المادة المقدمة للنشر ، وتقوم إدارة المجلة بإخطاره بقرار صلاحية البحث للنشر من عدمه خلال شهرين على الأكثر من تاريخ الاستلام ، ولا تلزم المجلة برد المواد التي لم تنشر لأصحابها.

 

 

جميع الحقوق محفوظة © 2009 للمركز القومي للبحوث التربوية